Site icon اهل البيت في ليبيا

داعية وهابي سعودي… خطيب جمعة فى إجدابيا ؟!!!

 فى يوم الجمعة الموافق 27-01-2017  ألقى “الداعية السلفي” السعودي اسامة بن عطايا العتيبي المكنى بـ “أبو عمر” خطبتي الجمعة بمسجد الصفا بمدينة اجدابيا وكان العتيبي قد وصل إلى بعض مدن المنطقة الشرقية،يوم 8 يناير،للإشراف على دورة دينية تحت مسمى “دورة الكرامة”،بدعوة من “القيادة العامة للقوات المسلحة”بحسب بيانين صادرين عن كل من الهيئة العامة للأوقاف التابعة للحكومة المؤقتة والمجلس البلدي اجدابيا.

وفي خطبة الجمعة التي ألقاها بمدينة اجدابيا،رحب الداعية السعودي بمصادرة المصالح الأمنية بمدينة المرج عشرات الكتب،مؤكدا أنها “تروج للبدع والضلال والتشيع والإلحاد والإنحلال والشذوذ”،منبها من “خطورة هذه الأفكار”،ومحذرا من “دراسة الفلسفة”،كما هاجم من أسماهم بـ”العلمانيين والصوفيين والخوارج والإخوان”، على حد وصفه.”

والذى حدث فى الحقيقة لا يزيد عن كونه نشر لفكر محمد عبد الوهاب (الوهابية) فى ليبيا التى كانت مسلمة على مذهب مالك قبل أن يولد عبد الوهاب هذا… ويبدو أن مرحلة نشر الوهابية تسير على خطى متسارعة فى ليبيا… مستغلة طيبة الليبيين إلى درجة السذاجة مفترضين حسن النية والمعرفة بأمر الدين من كل متشيخ على يد الوهابية بمجرد لحية وسواك وسروال قصير بدعوى أنه زي إسلامي علماً بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما فتح مكة لم يطلب ممن أسلموا تغيير زيهم أو تربية لحاهم.

إلقاء هذه الخطبة تزامن مع حجز كتب فى المرج بدعوى أنها ضد الإسلام من قـِبل من لا يفهمون صحيح الإسلام من الأوقاف لأن مؤهلاتهم العلمية لا يزيد عن الأعدادية فى أحسن الظروف علماً بأن نقد الفكر يحتاج باع طويل وثقافة واسعة يستوعب ما قاله السابقون أمثال الغزالي وإبن رشد وإبن تيمية والردود عليهم قرآن وسنة صحيحة لا تلك التى تقول مات رسول الله ودرعه مرهون لدى يهودي تكذيباً لقول الرحمن عز وجل الذى قال فى سورة الضحى {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴿6﴾ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى ﴿7﴾ وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى﴿8﴾} وأن هناك آية للرجم لا وجود لها فى القرآن وأن إبن مسعود لا يعتبر المعوذتين قرآناً ومن باب إبراء الذمة أقول قولاً أُلاقي به وجه الله.

الوهابية نتجت عن إتفاق تم بتاريخ 1744م بين محمد بن سعود ومحمد عبد الوهاب الأول يسعى لسلطة سياسية بغطاء ديني والثاني يحتاج لقوة ينشر بها فكره المتطرف الذى لم يقبله والده عبد الوهاب ولا شقيقه سليمان .

ساعدت بريطانيا هذا الإتفاق بإطلاق يد بن سعود فى شبه الجزيرة العربية بالكامل باستثناء المشيخات على ساحل الخليج العربي التى كانت محميات بريطانية… فأصبح هذا الإتفاق المدعوم بريطانياً عاصفة اجتاحت نجد والحجاز والعراق والشام نتج عنه فى الفترة من 1744م وحتى 1930م أن قتل فى هذا الغزو ما يقدر بأربعمائة ألف (400,000) قتيل من الرجال والأطفال والنساء هم مسلمون لكن فكر عبد الوهاب أعتبرهم مشركون حلال قتلهم وسبي نسائهم و الإستيلاء على أموالهم بإعتبارهم غنائم حرب يحق لبن سعود خمسها والباقي يوزع بين الغانمين .

هذا القتل طال حتى من هم ساجدون فى البيت الحرام والمدينة المنورة…. هذا القتل لا أفتريه على النظام السعودي ولكن وفق كتاب عثمان بن بشر الحنبلي مؤرخ تاريخ السعودية الكتاب أسمه (عنوان المجد فى تاريخ نجد) لا زال يطبع ويباع فى السعودية باعتباره فخر لحروب إبن سعود سنة بسنة وموقع بموقع…تعزز فكر عبد الوهاب/ بن سعود من قـِبل بريطانيا بموجب اتفاقية (دارين) الموقع بتاريخ 1915 لإعطاء صفة رسمية للعلاقات القديمة غير الموقعة لكن لأن بريطانيا تريد الآن جانب ديني ضد الخلافة العثمانية التى أعلنت عليها الحرب قامت بتوقيع هذه الاتفاقية ونشرها حتى يصبح (دين) عبد الوهاب ضد دين باقي المسلمين فى الشرق والغرب .

ساعدت إيرادات النفط الهائلة فى تثبيت أركان النظام السعودي الذى أصبح يصرف الملايين على نشر الفكر الوهابي المتطرف الذي لولا النفط ما عاش حتى الآن فى العصر الحاضر (القاعدة – داعش) وأخواتها…هذا الإرهاب شوه الإسلام حقيقة حتى أصبح بتراجع الدخول فيه فى أوروبا وأمريكا الذى لولا القاعدة وداعش كان من المقدر أن يكون 25% من السكان هناك مسلمون بحلول 2050م بل نتج عنه قفل الكثير من المساجد التى بناها المغاربة والجزائريون منذ سنوات.

فكر عبد الوهاب (الوهابية) ضد الآخر حتى ولو كان مسلماً يقول لا إله إلا الله محمداً رسول الله وضد النصارى والمذهب الأشعري وكل المذاهب الأربعة…ويعتبر حتى تقدير واحترام الكافر مدخل للكفر ولكن لما اقتضت مصلحة آل سعود السماح للأمريكيين ” الكفار” بدخول أراضي السعودية وجد لهم أعمى البصر والبصيرة بن باز فتوى تبيح إمكانية الاستعانة بالكفار فتمركزت الطائرات هناك لضرب العراق المسلم… بن باز هذا قال سنة 1982 بأن من يقول الأرض كروية يستتاب وإلا قتل ويؤول ماله إلى بيت مال المسلمين (خزينة آل سعود) هذا بعد نزول الإنسان على القمر .

شيوخ الوهابية لا يتكلمون على بذخ العائلة الحاكمة للسعودية من قصور فى أسبانيا وفرنسا والمغرب وسويسرا…الخ غير اليخوت بملايين الدولارات ولا الملايين التى تصرف لتدمير سوريا واليمن هذا الفكر المتعفن رفض لسيارات المطافئ إطفاء حريق فى مدرسة للبنات باعتبار لا يجوز الكشف عنهن بلا حجاب فماتت أكثر من خمسة عشرة طالبة حرقاً .

من أنتم حتى تقيموا الكتب ؟؟؟ الله لم يجعل أحداً وكيلاً عنه عندما قال فى سورة الكهف {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا} الآية 29… أي يخرج من الكفر إلى الإيمان ومن الإيمان إلى الكفر وقد قال  الله تعالى للرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم فى سورة الغاشية {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (22)}. وقال سبحانه وتعالى فى سورة يونس الأية 99 {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} .

الإيمان عقيدة بين الخالق والمخلوق لا يتدخل فيها أحد لا نبي ولا غرياني ولا بن باز… دليلي لذلك أنه قال فى كتابه العزيز فى سورة النساء{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا (137)} لم يقتلهم رسول الله بمجرد ما خرجوا من الإيمان للمرة الأولى ولا الثانية وإنما عقوبته على الله الذى قال أنه لن يعفر له… ولأن قتل المرتد لا سند له فى القرآن ولم يفعله رسول الله وهو بمثابة فرض حد لم يقرره الله تعالى إفتراءً عليه بدعوى حديث (آحاد) لواحد إسمه عكرمة كان يكذب على إبن عباس بشهادة إبنه علي جعل منه إبن تيمية سيفاً طال أكثر من 56 حالة فى فتاويه.

أحد الكتب المصادرة الذى بان من عنوانه (برتوكولات حكماء بنو صهيون) هو ضد إسرائيل كتاب ألفه اليهود يحددون فيه كيف يدمرون غير اليهود بالمال وبالنساء وبالإعلام وهو ما هو قائم فعلاً منع تداوله بين المسلمين خدمة لإسرائيل…تناوله العقاد بالشرح منذ خمسينيات القرن الماضي… غاب عن هؤلاء الخبراء فى الثقافة بأن هذه الكتب موجودة على الشبكة العنكبوتية وملايين غيرها فكيف تمنعوها ؟؟؟ خبراء الأوقاف غير مؤهلين وغير مختصين بتحديد الكتب التى يقرؤها الناس (صقع عليكم).

الأوقاف التى تدعي أن عندنا مليون حافظ للقرآن عاجزة عن توفير خطباء ليبيين لمساجدنا أو أن هؤلاء الحفاظ عبارة عن نسخ ناطقة لا جدوى منهم لأن القرآن نــزّل للعمل به لا أن يصبح حفظه هو العمل… إلا إذا كان هناك تواطأ مقصود ؟؟؟!!!

يجب أن تتوقف الأوقاف عن الدخول فيما لا يعنيها خاصة وعندنا جامعات التى قد تمنع من تدريس الفلسفة كما طلب هذا الخطيب السعودي الأفاق ولاحقاً سيقرر ماذا نتعلم وماذا نقرأ .

أيتها الأوقاف إن كنت عاجزة عن توفير خطباء للمساجد وعاجزين عن منع فقهاء السوء من تسميم عقول الأطفال بإسم تحفيظ القرآن يصبح ضركم أكثر من نفعكم فاطرحوا من عقولكم أنكم وكلاء الله على من فى الأرض فلن تحاسبوا يوم القيامة عن معتقدي عندما تقول كل نفس نفسي نفسي لا أسألك غيرها… ولا تكونوا شركاء لله تشرعوا ما لم يشرعه الله (وما كان ربك نسيا) وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


صالح عبد الحي المنصوري

كاتب ليبي

Exit mobile version