Site icon اهل البيت في ليبيا

الإباضية في شمال إفريقيا

يرجع تاريخ تواجد المذهب الإباضي في شمال أفريقيا وخاصة بالجزائر إلى عصر الدول الأموية أو ما قبلها ولكن تواجد المذهب الاباضي في شمال افريقيا وقوة شوكته في ظل سياسة خلفاء بني أمية المستبدة المنافية لتعاليم الإسلام الصحيحة ردود فعل نجم عنها نشوء تيارات وأحزاب، فقد كانوا لا يطبقون نظام الشورى، ولم يساوّوا بين الناس العرب والبربر،وبذّروا خزينة الدولة والمال العام في الشهوات والإنفاق على الأتباع فأدى ذلك إلى علو نجم الإباضية .
كان للإباضية دولتها القوية ” دولة الرسميون” والتي استمر حكمها حتى عام 909م، ثم قامت دول عدة في شمال أفريقيا ولعب أتباع المذهب الإباضي دوراً في انهاء الإستعمار الفرنسي للجزائر،فقد برزت شخصيات وطنية لامعة في صفوفهم،ومنها شاعر الجزائر الكبير مؤلف النشيد الوطني وإلياذة الجزائر مفدي زكريا،والشيخ إبراهيم بيوض قائد ثورة الإصلاح في الصحراء ضد الفرنسيين، وتولى منصب أول وزير للتربية عام 1962 بعد التحرير.
 .
الإمام الشيخ بيوض إبراهيم رحمه الله،من كبار علماء الإباضية كانت له مواقف بطولية وثورية ضد الإستعمار الفرنسي،فقد جند أبناء منطقته منذ اندلاع الثورة ضد الإحتلال الفرنسي وبذلوا النفس والنفيس من أجل أن تستقل الجزائر وتستعيد سيادتها كاملة غير منقوصة لقد وقف الشيخ بيوض موقفا بطوليا ضد مشروع الرئيس الفرنسي ” ديغول” بخصوص فصل الصحراء الجزائرية وإلحاقها بفرنسا ولم يستجب لا للترهيب ولا للترغيب الذي تقدمت به سلطات المستعمر وهناك مجلس ديني لكبار علماء مذهب الإباضي بالجزائر ويسمي « مجلس عمي سعيد » وهو يعد أعلى مرجعية دينية إباضية في الجزائر.
مقام الشيخ العلامة سعيد بن علي بن يحي الجربي، المشهور بالشيخ عمّي سعيد – رحمه الله- توفي 927 ﻫ/1521م.بعد الهجوم السلفي الوهابي عليه وتدميره في فتنة غرداية بالجزائر .
 .
.
دولة أبو الخطاب الاباضية:
.
أول حركة للإباضية عُرفت في التاريخ بجهة الشمال الأفريقي ظهور “الحارث وعبد الجبار” الإباضيين ومواجهتهما للدولة الأموية أيام آخر خلفائها مروان بن محمد، وانتزعا طرابلس (ليبيا) وسيطرا على تلك الناحية حينًا من الدهر، وقتلا سنة 121هـ. وفي سنة 140هـ، بايع الإباضيون هناك على يدي أبي الخطاب عبدالأعلى بن السمح المعافر،في ليبيا، ودانت له طرابلس ثم القيروان وبرقة وفزان.
 .
اختار أبوالخطاب زميله في العلم عبد الرحمن بن رستم قاضيا في طرابلس وعندما احتلت قبيلة ورفجومة الصّفرية الخارجية المتطرفة القيروان وارتكبت بها المناكر بكى أبوالخطاب وهاجمهم بجيش سنة 141هـ وهزمهم وشتت شملهم،وقتل قائد جيشهم الجعدي،وحرر القيروان من الصفريين، وامتد انتشار الإباضية حتى مدينة وهران.
 .
وفي سنة 142 هـ وصل جيش العباسيين بقيادة أبو الأحوص العجلي، فاشتبك به أبو الخطاب في “غدامس” فهزم أبو الأحوص الذي عاد بفلول جيشه لمصر وجمع أبو جعفر المنصور جيشا قوياً وضع على رأسه محمد بن الأشعث الخزاعي عامل العباسيين بمصر وعينه واليا على المغرب ولما شاهد قوة الجيش الإباضي استعمل الحيلة فتظاهر بالإنسحاب نحو مصر،لكنه عاد وهاجم على غرة معسكر أبي الخطاب في تاورغاء سنة 144 هـ فهزم الإباضية وقتل أبو الخطاب وكان عبد الرحمن بن رستم متجها لنجدة أبي الخطاب وعندما علم باستشهاده، تراجع واتجه نحو المغرب الأوسط.
دولة الرستميون:
.
ثم أسس عبد الرحمن بن رستم دولة “الإباضية الشاهر” تاريخيًا،واستمرت قرابة 150 عاما ” 144هـ-296هـ”، فقد حكمت الدولة الرستمية عدة أجزاء من المغرب الأوسط وإقليم طرابلس ومنطقة الجريد وامتد حكمها إلى غاية قيام الدولة الفاطمية،حيث المناطق التي ينتشر فيها المذهب الإباضي،وامتدادها من حدود جبال تلمسان غربا وانتشار نفوذها إلى إقليم طرابلس وجبال نفوسة شرقا على امتداد 1300 كلم في السهوب وفي واحات جنوب الجزائر، ويصعب تحديد حدود واضحة للدولة الرستمية بشكل دقيق.
.
بعد وفاة عبد الرحمن بن رستم ترك الأمر في ستة أشخاص فوقع الإختيار على ابنه عبد الوهاب،واستمر الحكم في سلالة عبد الوهاب فيما بعد،وازدهرت خلالها التجارة في مدينة تيهرت .
 .
وحكم دولة الرسميون 8 حكام بالإضافة إلى المؤسس عبدالرحمن بن رستم، عبد الوهاب بن عبد الرحمن، ثم أفلح بن عبد الوهاب، أبو بكر بن الأفلح، ثم محمد بن الأفلح، ثم يوسف بن محمد الحكم، ثم يعقوب بن الأفلح، يوسف بن محمد الحكم، واخيرا يقظان بن محمد أبي اليقظان بن أفلح.
 .
وفي سنة 909م تقريبًا انتهت الدولة الإباضية الرستمية بالمغرب العربي على يد الفاطميين،وبعدها صاروا يقيمون إمارات صغيرة ومشيخات طائفية إقليمية تنزع إلى الاستقلالية خاصة في (جبل نفوسة-في ليبيا)،وقد تتوسع أحيانًا إلا أنه لم تقم لهم دولة ذات سلطان نافذ أو مدة طويلة في المغرب العربي بعد الدولة الرستمية.
تاريخ الإباضية في الأندلس:
 .
كان للإباضية تواجد قوي في بلاد الأندلس (إسبانيا والبرتغال الآن) وشهدت الأندلس تأسيس دولة بني برزال الإباضية وبني برزال قبيلة أمازيغية من الفرع الزناتي،في الجزائر، كان لهم دور كبير في التاريخ الأندلسي انتقل جزء منهم إلى الأندلس أيام الخليفة الحكم المستنصر بالله وبمساعدته وكان لهم دور في عهد الحاجب المنصور،فانتظموا في سلك الجيش واستمروا كذلك إلى أن تولى كبيرهم الحاجب أبو عبد الله ابن عبد الله بن برزال حكم مدينة قرمونة واستقر بها أهله وصحبه إلى أن وقعت الفتنة وانفرط عقد الأندلس، فاحتفظ كل حاكم بالمدينة التي يحكمها وضبط شئونها،وهنالك دعا أبو عبد الله هذا وأعلن نفسه ملكاً على قرمونة،وذلك في سنة 400هـ أو 404هــ واستبد بحكمها وإدارة أحوالها وترتيب حالها،من أعلامهم جعفر بن حمدون الأندلسي .، وغدت قرمونة بذلك إمارة خطيرة لها أهميتها في تلك المنطقة، وكانت قرطبة، ثاني الإمارات البربرية، توفى أبو عبد الله البرزالي سنة 434هـ وخلفه ولده الأكبر إسحاق بن محمد وهو في سن الكهولة ويصفه المؤرخون بأنه كان رئيساً حازماً وافر الكفاية والبأس والفروسية ولكن دون أبيه في القسوة والفظاظة وكان كلاهما موصوفين بالعفة والنزاهة والبعد عن آفات الملوك الشائنة وبعد مناورات وفتن بين أمراء الطوائف،انتهت دولة بني برزال الإباضية باستيلاء ابن عباد على قرمونة سنة 459هـجرية،بعد أن دامت 54عاماً .
امارة بنو دمر الإباضية:
 .
أقيمت هذه الإمارة في مدين مورور أو مورون بالقسم الجنوبي من الأندلس،وكانت تشغل رقعة صغيرة تمتد حول هذه المدينة جنوباً حتى وادي (لكه) وقام بها أيام الفتنة نوح بن أبي تزري الدمري زعيم دمر،وكان بنو دمر من بربر تونس ومن بطون زناتة،وهم من الإباضية وفد جدهم أبو تزيري إلى الأندلس أيام المنصور،وخدم في الجيش كسائر زملائه من زعماء البربر،وانحاز منذ أيام الفتنة إلى تلك المنطقة واستقر بها وبسط عليها سلطانه .
 .
ولما توفى سنة 403 هـ خلف ولده نوح بن أبي تزيري واستمر في الحكم زهاء 30 عاماً ثم توفي سنة 433هــ فخلفه والده محمد بن نوح بن أبي تزيري وكان ينظر بعين السخط إلى قيام تلك الإمارة الصغيرة إلى جانب مملكته القوية الشاسعة،وأصبح يعمل الفكرة في إزالتها مع غيرها من الإمارات الصغيرة المجاورة وعقب غارات متتالية من المعتضد بن عباد حاكم إشبيلية على أراضي مورور ن واستقبل محمد بن نوح هذا العدوان بالحلم والصبر ولم يقابله بالعنف،وجنح المعتضد بن عباد بعد ذلك إلى مصانعته واستمالته بالصلات والهدايا كما فعل مع زميليه أبي نور صاحب رندة ومع عبدون صاحب أركش،ثم دعاهم وصحبهم إلى زيارته في إشبيلية وهناك قبض عليهم وغدر بهم، وهلك في ذلك الكمين سنة 445هـ محمد بن نوح، وابن خزرون، وقيل أن محمد بن نوح مكث في السجن حتى توفي سنة 449 هجرية.
 .
فخلفه في الامارة ابنه مناد بن محمد بن نوح، وتلقب بعماد الدولة وسار على سنة أبيه من حيث الصرامة والحزم،وقصده البرابرة من إشبيلية واستة، وزاد جموعه، واستمر محافظاً على سلطانه،والمعتضد بن عباد يكرر الإغارة على أراضية ويحرق بلاده وزروعة، ويرهقه بطريقة قاسية منظمة فلما ضاق بهذا العدوان المستمر، وشعر بأنه عاجز عن الدفاع عن إمارته كتب إلى عدوه المعتضد يسأله الأمان والمسالمة على أن يسلمه أراضيه ويخرج إلى إشبيلية يعيش فيها تحت كنفه،فأجابه المعتضد إلى رغبته وسلم إليه الأمير الإباضي حصن مورور وما يتبعه من حصون وأعمال، وذلك سنة 458 هـ .
 .
وهكذا انتهت هذه الدولة الإباضية، دولة دمر،وارتحل عماد الدولة بأهله وأمواله إلى إشبيلية حيث بالغ المعتضد في إكرامه والتوسعة عليه، وعاش هناك إلى أن أدركته المنية سنة 468هــ، وقد دامت هذه الإمارة أكثر من ستين عاماً.
نظام العزابة:
.
اشتقت كلمة عزابة من العزوب عن الشيء وهو البعد عنه،أو العزابة بمعنى العزلة والغربة ويقصد بها في هذا الاستعمال الانقطاع إلى خدمة المصلحة العامة والأسباب التي أدت إلى تطبيق هذا النظام، هي الظروف التي مرت بالإباضية منذ نهاية القرن الهجري الثالث، فسعى العلماء إلى وضع أسس يمكن عن طريقها تطبيق الشريعة الإسلامية بين تجمعات الإباضية ما دامت الدولة القائمة عاجزة عن ذلك وما دامت الظروف لا تمكنها من إعادة بناء دولتهم .
 .
وأول من تصدى لهذا العمل هو العالم الإباضي “عبد الله محمد بن أبى بكر” القرسطائي في أواخر القرن الرابع الهجري درس أبو عبد الله الأوضاع العرفية التي كانت تحكم المجتمع الإباضي مستنداً إلى تشريعات الإسلام فوضع دستوراً عرف “بنظام العزابة” يعتبر من أقدم القوانين التي وضعت في المجتمعات الإسلامية ثم جاء بعد أبي عبد الله عدد من العلماء عنوا بدراسة هذا القانون وأضافوا إليه بعض المواد أطلق عليه ” سيرة العزابة.
 .
فالعزابة،هي هيئة محدودة العدد تعمل وفقاً لضوابط معينة للأشراف الكامل على شئون المجتمع الإباضي الشئون الدينية والإجتماعية والسياسية ويمثل العزابة الإمام ويقومون بعمله في حالة غياب الدولة الإباضية ويجب توفر شروط محددة في الشخص لكي ينضم في حلقة العزابية من أهم هذه الشروط حفظ كتاب الله تعالى،واستكمال مراحل الدراسة مع الرغبة في مواصلة العلم،وأن يكون الشخص متديناً عفيفاً طاهر الباطن والظاهر هذا من الناحية العلمية،وعلى الشخص أيضاً المحافظة على زي العزابة الرسمي،وألا تكون له مشاغل دنيوية تجعله يتردد على الأسواق والمحال العامة حفاظاً على مهابته،وقد روعيت هذه الشروط بدقة في قبول الشخص في الحلقة وذلك للمهام الكبرى التي توكل إليه من داخل حلقات العزابة .
 .
ومن مهامه :-
 .
1- الإشراف العام على كل ما يتعلق بالمجتمع الإباضي وهي الوظيفة البديلة لوظيفة الإمام،ويقوم بهذا المنصب شيخ حلقة العزابة .
2- القضاء فيما يقع بين الناس من مشاكل والفصل في القضايا،ورد الحقوق إلى أهلها وتأديب العصاة والمجرمين وحفظ الأموال ومراقبتها والحراسة على أموال الناس.
3- ضبط ميزانية الحلقة بالإشراف على الأوقاف وتنميتها وصيانتها ورصد الصادرات والواردات .
4- الإشراف على الشئون الاجتماعية وتفقد أحوال الناس لتقديم المساعدات سواء من ميزانية الحلقة أو بتكلف ذوي اليسار أو بإيجاد الأعمال لمن له القدرة على ذلك.
5- الإشراف على التعليم والعمل على إتاحة الفرصة لكل الأطفال لينالوا قسطا” منه ورصد جزء من ميزانية الحلقة لاعمال التعليم وإعانة الطلبة .
6- الإشراف على العلاقات الخارجية بين المجموعات الإباضية وبينها وبين غيرها وتنظيم تلك العلاقات في حالتي السلم والحرب .
فحلقة العزابة بذلك تكون حكومة متكاملة بالمفهوم الحديث على رأسها رئيس الوزراء هو شيخ العزابة وتتالف وزاراته من وزراء للعدل والخزانة والأوقاف والشئون الاجتماعية والتعليم والخارجية فكيف يتم اختيار تلك الحكومة؟
 .
نص قانون العزابة على تكوين حلقة عزابة في كل بلد أو قرية،يُراعى في الاختيار شروط العضوية ما أمكن ذلك، ثم تكون مجالس على مستوى المناطق تمثل فيها حلقات القرى والمدن ومن مجالس المناطق يكون مجلس أعلى للعزابة يسمى “الهيئة العليا للعزابة” يرأسه شيخ العزابة الذي يمثل الامام ومقر هذه الهيئة هو مركز البلد أو عاصمتها وتعقد الهيئة العليا اجتماعات دورية مرة كل ثلاثة أو ستة أشهر ومتى دعت الحاجة إلى الاجتماع،ويحضر الاجتماعات الدورية ممثلون لجميع حلقات العزابة تنظر الهيئة العليا في الاحداث الكبرى كمسائل الحدود والامن العام وتطرح فيه المصاعب التي تواجه حلقات العزابة الصغرى .
 .
ومقر حلقة العزابة هو المسجد ولذلك يقام إلى جانب المسجد بيت خاص بالعزابة تكون مقراً لحلقاتهم وفي العادة تتكون الحلقة من عشرة إلى ستة عشر عضواً توزع عليهم الاعمال المنوطة بهم،وإلى جانب المهام السابقة يوكل إلى أفراد الحلقة مهام أخرى إذ يخص أفراد لمهمة الأذان وحقوق الموتى من غسله والصلاة عليه ودفنة وتنفيذ وصيته .
 .
وقد وضعت ضوابط لمعاقبة من يخرج على نظام الحلقة من أعضائها فإن ارتكب أي عضو مخالفة يوقع عليه العقاب بقدر الخطأ فان كانت المخالفة صغيرة عقد له مجلس تأديب سري يراجع فيه العضو،وقد يبعد عن الحلقة لمدة تقررها الحلقة،أما إذا كان الخطأ كبيراً يتصل بمعصية الله حكموا عليه بالبراءة ولا يرفع عنه هذا الحكم حتى يتوب علناً وليس له الحق في الرجوع إلى حلقات العزابة .
 .
تتمتع افراد العزابة بمكانة كبيرة في نفوس المواطنين لسلوكهم الحميد ونزاهتهم وتفانيهم في خدمة المجتمع ولذلك فان قراراتهم كانت تنفذ بدقة وترضى بها كل الأطراف،وتوجيهات العزابة يعمل بها عن رضى وقناعة واذا حدث وانحرف شخص عن دين الله أو تصدى لأحكام العزابة أعلن عليه حكم البراءة وتعني عزل الشخص وتبرؤ كل المؤمنين منه وينفذ ذلك الصديق والأهل ويقطع الناس معاملتهم معه إلا بالقدر الضروري فيضطر إلى الرجوع لحياة الجماعة وإعلان التوبة والندم. 
 .
يوجد مجلس استشاري للعزابة هو ” منظمة ايروات “وهم جماعة من حفظة القرآن والمشتغلين بالدراسة ولهذه المنظمة القوة الثانية بعد العزابة أو كمجلس النواب بالنسبة للشيوخ وقد يسند إليها العزابة بعض الأعمال.
 

خريطة المذهب الإباضي :
 .
سبعة ملايين تقريبًا ينتمون للمذهب الإباضي، يتوزعون على أربع دول عربية في مقدمتها سلطنة عمان ويؤكد الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان، أنه لا توجد أي ممارسات خاصة بالمذهب الإباضي سوى ما أقره شرع الله من صلاة وصيام وحج بيت الله وإتاء الزكاة، وفي إجابته حول فكرة توريث الحكم الذي يرفضه المذهب الإباضي وما يجري الآن في سلطنة عمان من توريث الحكم، قال إنه لا بد من أن تراعى مصلحة الأمة وإذا اقتضت مصلحة الأمة ذلك فمن الممكن أن يورث الحكم.
 .
ويقول إن المذهب الإباضي يعتمد على الكتاب والسنة والإجماع والقياس،وأنه يميل إلى الشورى،ويرفض أن تورث الخلافة، كما يعتبر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يشمل الكبير والصغير.
 .
ودعا الشيخ الخليلي المسلمين بجميع مذاهبهم إلى التوحد والتكاتف وتناسي خلافاتهم في هذا الوقت،سيما مع هذه الأزمات التي تحيط بالمسلمين، مؤكداً أن المذهب الإباضي يهتم بهموم الأمة الإسلامية وقضاياها.
.
وأفاد الشيخ الخليلي أن الإباضية في سلطنة عمان يمثلون نسبة 75% من الشعب العماني، في جنوب الجزائر” وادي ميزاب”، وجنوب تونس، شمال ليبيا “جبل نفوسه”، سلطة عمان، غانا ومالي والكنغو وتنزانيا ” ويترواح عددهم بين 6 و7 ملايين بالتقريب” وذلك لعدم وجود إحصائيات دقيقة.
 .
 أبرز أئمة الإباضية :

أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي :
 .
يرجع المذهب الإباضي في نشأته وتأسيسه إلى “أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي”، الذي ولد عام 22هـ في بلدة “فرق” في منطقة تسمى “الجوف” في نزوى عاصمة المنطقة الداخلية في “عُمان”، وفيها نشأ قبل أن ينتقل إلى البصرة لطلب العلم،وهو بذلك يعد أقدم أئمة من مذاهب السنة الأربعة فقد ولد أصحاب المذاهب الأربعة “الحنفية -الشافعية – المالكية- الحنبلية”، بعد مولده، والبعض بعد وفاته.
 .
وهو إمام محدث فقيه متبحر في الفقه، أمضى بقية حياته بين البصرة والمدينة بشكل جعله على صلة بأكبر فقهاء المسلمين حينذاك وهو ممن روى الحديث عن أم المؤمنين عائشة وعدد كبير من الصحابة ممن شهد بدرا، ويعتبر جابر بن زيد الإمام الأول للإباضية والمؤسس الحقيقي للفكر والمذهب الإباضي،وهو من أبرز علماء النصف الثاني من القرن الأول الهجري.
 .
وفي البصرة أخذ يتزود بالعلم والمعرفة، وخاصةً فيما يتعلق بعلوم القرآن والحديث وما يتصل بهما، وقد تتلمذ على أيدي كثير من الصحابة والتابعين، وأخذ عنهم الحديث والتفسير واللغة والأدب، ومن أبرز الصحابة الذين أخذ عنهم: عائشة أم المؤمنين، عبد الله بن عباس، عبد الله بن عمر، عبد الله بن مسعود، أنس بن مالك، أبو هريرة، أبو سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله وغيرهم، واشتهر بالحرص الشديد في طلب العلم فكان يكثر من الأسفار في سبيل ذلك، وكان ينتهز موسم الحج للقاء الصحابة والعلماء، عاش في زمن الحسن البصري وعمرو بن دينار.
 .
ويعتبر جابر بن زيد من أبرز علماء البصرة في عصره وأجمع علماء الحديث على عدالته وضبطه، فقد روى عنه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومجموعة من المفسرين، ووردت إشارات بمكانته العلمية عند السيوطي وابن حجر، وقال عنه ابن تيمية إنه أعلم الناس في زمانه.
 .
وعاصر جابر بن زيد الظروف السياسية التي مرت بالأمة الإسلامية، منذ الثلث الثاني من القرن الأول الهجري، فقد كان في سن الإدراك عندما حدثت الفتن بين الصحابة ابتداء من قتل الخليفة عثمان، ثم موقعة الجمل وصفين والتحكيم، وعندما بدأ الخط الإسلامي ينحرف عن مساره الصحيح، بدأ في وقت مبكر يدعو إلى القضاء على بدعة الملك الأموي وإلى التمسك بنظام الشورى.
 .
واستطاع إقناع بعض آل المهلب للانضمام إلى دعوته، وهذه القبيلة هي زعيمة الأزد العُمانيين في العراق، وقد بلغوا بكفاءتهم بأن تولوا مناصب في أجهزة الدولة الأموية، ولعل ذلك أكسبه تغطية إزاء أمراء الأمويين، وسترا يقيه من أن يتعرضوا له بأذى،واستمر الحال كذلك إلى أن انقلب الحجاج على آل المهلب فانكشف جابر،وأدخل السجن.
 .
ومع التزامه الحكمة في الدعوة، إلا أنه لم ينج من بطش الحجاج بن يوسف الثقفي، وإلى البصرة، فسجنه فترة ثم نفاه إلى عُمان وكانت له مراسلات مع كثير من أصحابه وتلاميذه في مختلف البقاع، فكان يجيب على أسئلتهم التي ترده منهم، وكانت تتخلل رسائله المواعظ الإيمانية والتذكرة بالآخرة والاستعداد للحساب.
 .
يبدو ذلك من رسائله إلى سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وغيرهم، وكان شديد الحذر في اتصاله بأصحابه حتى لا يتنبه إليه أحد من أهل البغي، فكان مما كتب إلى عبد الملك بن المهلب في إحدى رسائله: (اكتب إلي بما كانت لك من حاجة في سر وثقة،فإنك قد علمت الذي نحن فيه وما نتخوف من الذي يطلب العلل علينا)، وفي رسالته إلى الحارث بن عمر كتب يقول: (واعلم أنك أصلحك الله بأرض أكره أن تذكر لي فيها اسما، فلا ترو شيئا مما كتبت إليك).
 .
كما كانت له رسائل إلى العلماء يأمرهم فيها بالمعروف وينهاهم عن المنكر، فقد ذكر أبو يعقوب الوارجلاني في الدليل والبرهان أن ابن شهاب الزهري عندما أخذ يدخل إلى بيوت الأمراء ويتردد عليهم استنكر العلماء ذلك عليه،وخاصة عندما أصبح وزيرًا للوليد بن عبد الملك، فقد أرسل إليه جابر بن زيد رسالة يؤنبه على فعلته تلك، وذكر أن ممن كتب إليه وهب بن منبه، وأبو حازم فقيه المدينة من جملة مائة وعشرين فقيها من الفقهاء، وقال أبو يعقوب: (وقفت على كتب هؤلاء الثلاثة).
 .
من آثاره العلمية التي ذكرها المؤرخون: كتاب النكاح وكتاب الصلاة وكثير من الروايات عن تلميذيه “عمرو بن هرم” و”عمرو بن دينار”،بالإضافة إلى حديثه الذي جمعه الربيع بن حبيب في مسنده، هذا بالإضافة إلى مراسلاته مع تلاميذه أمثال سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وغيرهم. كما ألف كتابا ضخما في الحديث والفقه سمي بديوان جابر،تعرض فيه لمسائل الأحكام وضمنه الأحاديث التي رواها عن الصحابة والتابعين؛وكان لهذا الكتاب قيمة كبرى لما فيه من علم وهدى،ولقربه من عصر النبوة ولأخذه من أفواه الصحابة وبقيت هذه النسخة في حوزة تلميذه أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة ثم توارثها أئمة الإباضية في البصرة إلى أن استقرت في مكتبة بغداد التي أحرقها التتار فيما بعد وقد توفي الإمام جابر في سنة 93 هـ على أرجح الروايات واستلم قيادة الإباضية بعده الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة.
 .
أبوعبيدة مسلم بن أبي كريمة :
 .
الإمام الثاني للإباضية،الذي ولد في حوالي 45 هجرية، كان مولى لعروة بن أدية التميمي (أخو أبي بلال)، ويكنى أبو عبيدة بابنته عبيدة التي أخذت العلم عن والدها،فرُويت عنها آثار في كتب الفقه الإباضي فيما يتعلق بأخبار النساء،أما والد أبي عبيدة وهو أبو كريمة فقد كان معاصرا للإمام جابر بن زيد، عاش “أبو عبيدة” في البصرة واشتهر بالتقوى والزهد والورع، وكان له جهد كبير في تنظيم الدعوة والدعاة، كما كان له الفضل في انتشار الإباضية في مختلف الأمصار، وهو أشهر علماء الإباضية في تلك المرحلة من مراحل تاريخ الإباضية والتي كانت تعرف بالكتمان.
 .
يصفه البدر الشماخي في كتاب السير فيقول عنه: تعلم العلوم وعلمها،ورتب روايات الحديث وأحكمها،وهو الذي يشار إليه بالأصابع بين أقرانه ويزدحم لاستماع ما يقرع الأسماع من زواجر وعظه، وقد اعترف له بحوز قصب السبق في العلوم واعترف مع ذلك بضيق الباع مع ما هو عليه من الاتساع.
 .
وتوفي الإمام أبو عبيدة سنة 150 هـ في عهد أبي جعفر المنصور، وتولى الربيع ابن حبيب إمامة الإباضية من بعده في البصرة يروى أن أبا جعفر المنصور قال عندما سمع بموت أبي عبيدة: ذهبت الإباضية وقد عمّر أبو عبيدة عمرا طويلا حتى رأى آثار جهده وتربيته الذي نتجت عنه إمامتان،واحدة بالمشرق وأخرى بالمغرب.
 .
الربيع بن حبيب بن عمرو الأزدي :
 .
يلقب بأبي عمرو البصري وهو ثالث أئمة العلم عند الإباضية يقول عنه الشماخي في السير (طود المذهب الأشم، وبحر العلم الخضم) ولد في منطقة الباطنة في عُمان في النصف الثاني من القرن الأول الهجري ما بين سنتي 75-80 هـ نشأ في عُمان وبها أمضى طفولته ثم سافر إلى البصرة التي كانت تغص بالعلماء في ذلك الحين وبها أخذ علوم التفسير والحديث والفقه وبرع فيها حتى صار من العلماء المعدودين في البصرة، وبذلك استحق أن يخلف شيخه أبا عبيدة في رئاسة الدعوة الإباضية في البصرة وتوفي الإمام الربيع ما بين سنة 171 و180 هجرية ودفن في عمان،وقد صلى عليه تلميذه موسى بن أبي جابر الأزكوي،وبذلك يكون قد عاش أكثر من تسعين عامًا قضاها في التربية ونشر العلم وقيادة الدعوة التي رسم منهجها الإمام جابر والإمام أبو عبيدة رحمهم الله جميعًا.
 .
أبو الحر علي بن الحصين :
 .
هو أبو الحر علي بن الحصين بن مالك بن الخشخاش بن الحارث العنبري المكي، عالم، داعية وقائد يعد من كبار رواد الحركة الإباضية في الحجاز، ومن أئمتهم الأوائل عاش في مكة أوائل القرن الثاني الهجري، وصنفه الدرجيني في طبقاته ضمن الطبقة الثانية (100-150هـ)، لهذا فهو يعتبر من التابعين، ولعله أدرك بعض الصحابة كما تذهب إلى ذلك بعض الروايات.
 .
أبوسفيان محبوب بن الرحيل :
 .
الشيخ العلامة الفقيه المؤرخ الإمام الجليل أبو سفيان محبوب بن الرحيل بن العنبر بن هبيرة القرشي المخزومي من أئمة الإباضية، وُلد بمدينة البصرة في العقد الأول من القرن الثاني وعاش في عمان، وقد توفي الإمام محبوب في أواخر عهد الإمام غسان بن عبد الله ما بين عامي 195 إلى 205 هـ، ودفن في مكة المكرمة.
 .
المرتكزات الفكرية :
.
استمد الإباضية فقههم من المصادر نفسها التي استمدت منها المذاهب الفقهية: “القرآن، السنة، الإجماع، القياس، والاستدلال”، واستخدموا نفس طرق الفقهاء في استنباط الأحكام، وإن كانوا قد استندوا في بعض آرائهم إلى أحاديث وردت عن طريق أئمتهم لم تثبت عند علماء الحديث من أهل السنة؛ حيث يرون أن أحاديث الآحاد توجب العمل فقط، ولا يحتج بها في العقائد، فوافقوا بذلك المتكلمين من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم:-
1- تخطئة التحكيم.
2- عدم اشتراط القرشية في الإمام.
3- صفات الله ليست زائدة على ذاته بل هي عين ذاته.
4- امتناع رؤية الله سبحانه في الآخرة.
5- أن القرآن حادث غير قديم ومخلوق لله سبحانه.
6- أن الشفاعة لا تنال أهل الكبائر، وإنما هي تسرّع المؤمنين بدخول الجنة.
7- أن مرتكب الكبيرة كافر نعمة، لا كافر ملّة.
8- وجوب الخروج على الإمام الجائر.
9- التولي لأولياء الله والحب لهم، والبغض لأعداء الله والبراءة منهم، والوقوف فيمن لم يعلم فيه موجب الولاية ولا البراءة.
10- اختلف الإباضيون في إثبات عذاب القبر، فذهب قسم منهم إلى إنكاره موافقين بذلك سائر فرق الخوارج وذهب قسم آخر إلى إثباته.
11- وقد اعتدل الإباضية في مسألة القدر ووافقوا أهل السنة، فأثبتوا القدر خيره وشره من الله تعالى،وأن الله خالق كل شيء،وأن الإنسان فاعل لأفعاله الاختيارية مكتسب لها محاسب عليها، وبهذا المعتقد صرح كبار مشائخهم كالنفوسي.
12- عقيدة الإباضية في استواء الله وعلوه فإنهم يقولون أن الله يستحيل أن يكون مختصًّا بجهة ما، بل هو في كل مكان ولهذا فقد فسر الإباضية معنى استواء الله على عرشه باستواء أمره وقدرته ولطفه فوق خلقه، أو استواء ملك ومقدرة وغلبة، وإذا قيل لهم: لم خص العرش بالاستيلاء والغلبة؟ أجابوا بجواب وقالوا: لعظمته.
13- كما أنكر الإباضية الميزان أنكروا كذلك الصراط،  وأولوا الأحاديث الواردة وقالوا: إنه ليس بجسر على ظهر جهنم، وذهب بعضهم- وهم قلة- إلى إثبات الصراط بأنه جسر ممدود على متن جهنم.
14- ويجيز الإباضية التقية خلافاً لأكثر الخوارج.
15- إنكار جواز المسح على الخفين، وأن الصلاة لا تجوز إلا بغسل الرجلين.
16- انفردوا بقولهم: إن الركعتين الأوليين من الظهر والعصر يُقرأ فيهما بفاتحة الكتاب فقط، خلافا لجميع المذاهب، التي ترى قراءة سورة مع الفاتحة. 
17- ذهبت الإباضية إلى عدم إجازة الآتي: “القنوت في الصلاة، رفع الأيدي في التكبير، تحريك السبابة عند التشهد، الجهر بكلمة “آمين” بعد قراءة الفاتحة في الصلاة، وزيادة “الصلاة خير من النوم” في آذان الفجر.
18- قولهم: إن مرتكب الكبيرة كافر، ويفسرون بأن معناها كفر النعمة، هذا في الدنيا.. أما في الآخرة فيرونه مخلدًا في النار. 
19- وينكرون رؤية المؤمنين لربهم في الجنة بأبصارهم، ويقولون: إن صفات الله هي عين ذاته، وأن الاسم والصفة بمعنى واحد، كما أنهم يؤولون صفات الله الخبرية كالاستواء والنزول والمجيء، وكاليد والوجه والعين والنفس.
 .

هل الاباضية من فرق الخوارج :

.

يجب أولًا معرفة مدلول كلمة الخوارج، فقد أطلق بعض المؤرخين كلمة الخوارج، أولئك الذين اعتزلوا أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه عندما قبل التحكيم ورضي به؛ لأنهم في نظر هؤلاء نقضوا بيعة في أعناقهم وخرجوا عن إمامة مشروعة. ويطلقها فريق من المتكلمين في أصول العقائد والديانات، وهم يقصدون بها الخروج عن الدين استناداً لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: “إن ناساً من أمتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية “. أما الفريق الثالث: فيطلقها ويقصد بها الجهاد في سببيل الله استناداً لقوله تعالى: “ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله” [النساء: 100].
 .
فإذا أباح بعض المؤرخين لأنفسهم أن يطلقوا هذه الكلمة “الخوارج” على جميع أولئك المتمسكين بإمامة علي، المصرين على أنها حق شرعي، لا يجوز فيه التردد وأنه ليس من حقه، أن يشك في إمامة أجمعت عليها الأمة، ولا يتساهل فيها، أو يقبل المساومة عليها، وأن معاوية وأتباعه فئة باغية يجب عليهم الرجوع إلى حظيرة الإمامة والأمة، إما طوعاً أو كرهًا بنص الكتاب، فإذا رضخ علي لطلب البغاة ووضع الحق اليقيني موضع الشك، وتنازل عن الواجب الذي أناطته به الأمة وألزمته به البيعة، فإن هذه البيعة تنحل من أعناقهم، فلهم الخيار بعد هذا في آرائهم.
 .
فيما يرى الإباضية أن إطلاق كلمة الخوارج على فرقة من فرق الإسلام لا يلاحظ فيه المعنى السياسي الثوري، سواء أكانت هذه الثورة لأسباب شرعية عندهم أو لأسباب غير شرعية؛ ولذلك فهم لم يطلقوا هذه الكلمة على قتلة عثمان، ولا على طلحة والزبير وأتباعهما ولا على معاوية وجيشه، ولا على “ابن فندين” والذين أنكروا معه إمامة عبد الوهاب الرستمي، وإن كل ما يلاحظونه هو المعنى الديني الذي يتضمنه حديث المروق والخروج عن الإسلام، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: “إن ناسًا من أمتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فتنظر في النصل فلا ترى شيئًا، وتنظر في القدح فلا ترى شيئًا، وتتمارى في الفوق”، فليس في أمة محمد صلى الله عليه وسلم أشبه شيء بهذه الرواية، من أولئك الذين عكسوا الشريعة، قلبوها ظهراً لبطن وبدلوا الأسماء والأحكام؛ لأن المسلمين كانوا على عهد الرسول يعصون ولا تجري عليهم أحكام المشركين، فأبطلوا الرجم والجلد كأنهم ليسوا من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ففي من نزلت الحدود، في المسلمين أم في المشركين؟.
 .
الاباضية وأهل السنة :
 .
اختلف علماء أهل السنة حول الإباضية، ويقول عضو المجمع العلمي العربي عز الدين التنوخي عن الإباضية :”وكل من يتهم الإباضية بالزيغ والضلال فهو ممن فرقو دينهم وكانو شيعًا، ومن الظالمين الجهال،جمع الله ما فرقوا ورتق مافتقوا، ومزق شمل أعوان المستعمرين، والله محيط بالكافرين”،خلاصة الرسائل في ترتيب المسائل.
 .
ويقول العلاّمة الكبير السيد عبد الحافظ عبد ربّه من علماء الأزهر الشريف، في كتابه ” الإباضية مذهب وسلوك” جاء في كلامه عن الإباضية : ” لقد استنبطوا مذهبهم من القرآن الكريم، واقتبسوه من السنة المطهرة، وسلكوا في مسيرتهم إلى عبادة الله نفس الطريق التي سلكها الصحابة، وارتضاها الإجماع، وحرصوا كل الحرص على أن تكون خطواتهم على ذات الدرب، وفي نفس الطريق، وفوق “إفريز” الشارع، ومع السبيل التي قطعها الرسول صلى الله عليه وسلم، في مشواره الطويل وشوطه البعيد جيئة وذهابا، على مدى مسيرته المباركة، ورسالته الميمونة عبر الثلاثة والعشرين عاماً، ومع تحريهم الصدق، وحتمية الحق، ومجاهدة النفس، وريادة المعاناة، والرياضة والترويض على المشقة والمقاساة حتى استبان لهم الأمر، ووضح أمامهم الطريق، وتبيَّن للعَالم أجمع – أو المخلصين المنصفين”
 .
الاباضية والفرقة الوهابية :
 .
أفتي مفتي السعودية عبد العزيز بن الباز، بأن الإباضية مذهب وفرقة ضالة لا يجوز الصلاة وراءها أو اتباع مشايخها جاء ذلك بعد أن  توجه بعض الشباب السعودي إلى الشيخ عبدالعزيز بن باز – رئيس الافتاء بالمملكة- وسألوه قائلين: وقد علينا بعض أتباع المذهب الإباضي، فهل تجوز الصلاة وراءهم؟ فكانت اجابته ” بأن الإباضية مذهب وفرقة ضالة لايجوز الصلاة وراءها أو اتباع مشايخها”.

.

الشيخ علي يحى معمر:

.

في سنة 1976،صدر في مصر كتاب لأحد فقهاء الإباضية،وهو الشيخ على يحيى معمر،عنوانه ” الإباضية بين الفرق الإسلامية “وفيه جمع كل مقولات السلف والخلف، وجميعالاتهامات التي وجهت إلى المذهب ودعاته،وفنــدها جميعـا وهو يتولى الرد عليها وقد هدم مقولات الأشعري، مثبتًا أن فرق الإباضية التي أشار إليها وأسماء الفقهاء الذين ذكرهم، لا وجود لهم على الإطلاق، لا في تاريخ الإباضية أو في مصنفاتهم – وانتهى إلى أن الأشعري “لا يعرف عن الإباضية شيئا، وإن أكثر ما كتبه لا علاقة لهم به، ولا علاقة له بهم “وذهب المؤلف إلى أن الإباضية ليسوا من الخوارج، غُلاتهم أو معتدليهم، وكونهم رفضوا أن يظل الحكم حكراً على قريش، واعتبروا التحكيم بين على ومعاوية خطأ ما كان له أن يقع، فإن ذلك لا يصنفهم ضمن الخوارج. فالإباضية –بنص عبارته- لا يريدون أن ينتسبوا إلى الخوارج، ولا يحسبون أنفسهم كذلك، ولا يعتزون بالخارجية، لسبب بسيط هو: أنهم لا يحكمون على غيرهم من المسلمين بأحكام المشركين، ولا ينفذون فيهم تلك الأحكام ) 

 .
الدكتور مصطفى رشوم :
 .
كشف الدكتور مصطفى رشوم- من اتباع المذهب الإباضي- المتخصّص في الفقه وأصوله بجامعة قسنطينة ونائب رئيس قسم الشّريعة والقانون بكلية الشّريعة والاقتصاد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، أنّ الفوارق المسجّلة بين المذهب المالكي والإباضي جدّ ضئيلة وتنحصر في أشياء جدّ بسيطة، فالمذهبين متقاربين وما يختلفان في أشياء جدّ بسيطة للغاية، فالإباضي الجزائري فهو يطبّق السنّة ويصوم ويحجّ، والفرق بين المذهبين قد ينحصر في الصّلاة فقط، إذ الإباضي لا يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام كما أنّه يطلق يديه، ويؤدّي الصّلوات الخمس ويصوم ويؤدّي فريضة الحجّ، وقد يحصل الفرق بنسبة ضعيفة في العقيدة، لكن مع مرور الزمن أصبح هذا غير معمول به والمذهب الإباضي كباقي المذاهب الحنبلي والشافعي وغيرهما.
 .
 الاباضية والشيعة:
 .
ورأى المرجع الشيعي آية الله السيد أبوالقاسم الخوئي، أن الإباضية فرقة من الخوارج، وهم من المسلمين،ولا يحكم بكفرهم إذا لم يظهر منهم ما ينافي الإسلام، كإعلان العداء لاهل البيت عليهم السلام .
 .

الخلاصة:

 .

إن المذهب الإباضي مذهب موجود في عالمنا العربي من الخليج إلى المحيط،وله أتباعه،ولكن وجوده غير ملموس لأتباع أهل المذهب السلمية واللا عنف مع المذاهب الأخرى،إلا في فترات قليلة على مر التاريخ مما جعلهم مذهب غير محسوس وغير ظاهرة  بالوطن العربي.

#متابعات

Exit mobile version