Site icon اهل البيت في ليبيا

مقام ومسجد سيدي فتح الله رضي الله عنه

أهل البيت في ليبيا 

مسجد ومقام سيدي فتح الله بن سيدي خليفة بن سيدي عبدالسلام الأسمر الفيتوري الادريسي الحسني رضوان الله تعالى عليهم في مدينة مصراتة – ليبيا – المتوفي سنة (1078هـ – 1668م).

اشتهر رضي الله عنه بلقب “مفتاح الزيارة” لشدة كرمه وسخاءه وكانت كافة وفود الحجاج من المغرب العربي عندما يمرون بمدينة مصراتة يستضيفهم في زاويته يرحب بهم ويكرمهم ويعينهم على سفرهم يعلم جاهلهم ويتعلم من عالم ويتواصل مع العلماء ويأخذ عنهم وكان من الرجال الذين تشد اليهم رحال الناس وتحط عندهم الحاجات وأين ما حل وارتحل بسطت له السجادة والتف حوله الناس واعظا ومرشدا ومعلما.

*من كراماته:

كان ذات يوم يلقي الدرس كعادته في مسجد زمورة متكئا على عمود قديم في المسجد اشتهر بإسمه فاصابه حال وتغير وغاب عن تلاميذه وتطاول برأسه الى عنان السماء ثم عاد الى باطن الأرض وصمت تلاميذه لما يعرفون من أحواله وبعد فترة عاد الى طبيعته فسألوه عما أصابه؟ فقال لقد توفي الغوث في هذه اللحظة وتشارف أربعة رجال يريدون الرتبة والولاية فتطاولت أعناقنا لذلك وتوفي في نفس الوقت ربي يهودي ويبحثون عمن يرتدي قبعته فنزلنا الى باطن الأرض فرارا من السلب بعد العطاء واني أوصيكم بالتواضع وعدم الطمع في شيء حتى في البركة فان الطمع مهلك ومقتل الرجال.

كان العمود الذي يتكيء عليه رضي الله تعالى عنه محل تبرك الناس واعتقادهم عدة قرون بعد وفاته ويستشفون بالماء الراشح منه وفي الصيانة التي أجريت مؤخراً لمسجد زمورة تم ازالته عن عمد اخفاءا لشهرة الشيخ سيدي فتح الله من بعض الجهلة أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).

وتتكون قبيلة أولاد سيدي فتح الله من 6لحمات:-

1- أولاد سيدي فتح الله: لحمة النعاس وبن سليم لحمة خليفة لحمة الهرامة لحمة الصادق.

2- لحمة بن ابراهيم: عائلة الشاوش وعائلة الوالدة وعائلة اشتيوي وعائلة الصغير.

3- لحمة الحقيقات:وهم فواتير منهم عائلة العُربي وعائلة بن حقيق وعائلة الفضيل وعائلة البدوي وعائلة الشكشوك وعائلة فريقيطة.

4- لحمة الطواهر: عائلة بوهردين وعائلة بشر وعائلة البشير.

5- لحمة أولاد ابوراوي: عائلة الغول وعائلة الزيط وعائلة الشوكي وعائلة الدرباق.

6- لحمة أولاد بلخير: عائلة بلخير وعائلة بن لامين وعائلة عزالدين وعائلة بالنور.

*سيدي خليفة بن سيدي عبدالسلام الأسمر رضي الله عنه:

وترجع اليه قبيلة أولاد سيدي فتح الله وأولاد سيدي عبدالنور وأولاد سيدي الكرار.


#متابعات

Exit mobile version