Site icon اهل البيت في ليبيا

العلامة السيد محمود صبحي بن عبدالسلام

أهل البيت في ليبيا

العلامة الفقيه الشريف المجاهد الشيخ محمود صبحى بن عبد السلام الفيتوري الادريسي الحسني من أعيان ليبيا وعلماءها الكبار والفقهاء المشهورين والمرجوع اليهم في الفتوى والحكم بين الناس صاحب المواقف النضالية ضد الاستعمار ووجوب الجهاد والمقاومة وتحرير كامل تراب الوطن من أي شكل من أكال الاستعمار.
*العائلة:
الشيخ من عائلة بن عبد السلام التي ترجع جدورها إلى شرفاء فواتير زليطن والتي نزلت واستقرت في باب بحر بالمدينة القديمة.
*ولادته:

ولد الشيخ محمود بن صبحي بن أحمد علي بن عبدالسلام خسين بن عبدالخالق بن عون الله الفيتوري الادريسي الحسني،في وسعاية أخواله عائلة التوغار بسانية جده بمحلة ميزران وسط مدينة طرابلس سنة 1337هـ الموافق 1920م، والدته (امناني التوغار).

*تعليمه:

تلقى تعليمه في البداية هو وأخوه الشيخ محمد عن والدهما الشيخ صبحي الذي كان باش كاتباً في وزارة الأوقاف ورجل متصوف يتصف بالزهد كثيراً.درس بكتاب ميزران وحفظ القرآن الكريم على الشيخ محمد الهنشيري ثم أنتقل إلى كتاب حورية بالمدينة القديمة ودرس على الشيخ مختار حورية.

درس في ليبيا بالمدرسة الاسلامية العليا في طرابلس قبل أن يذهب الى الأزهر وقد تم القبض على الطلاب وعددهم 13 طالب منهم الشيخ محمود صبحي لمدة ثلاثة أشهر من الحاكم الايطالي لتنظيمهم مجموعة للعمل الوطني في ذلك الحين وكان من ضمنهم الحاج عبدالله عزوز و الحاج ابراهيم بن شعبان واخرين معهم.

واصل دراسته وأبى أن يماثل شقيقه الشيخ محمد وسافر وهاجر لطلب العلم في الأزهر الشريف سنة 1938م عن عمر يناهز التاسعة عشر وبقى هناك ما يقارب الأربعة عشر سنة تحصل على الدرجة العليا والشهادة العالمية من جامعة الأزهر في الشريعة سنة 1949م.

عقب عودته إلى مدينة طرابلس التحق بالتدريس بكلية المعلمين الكائنة بسيدي المصري،وتولى فيما بعد منصب وكيل عام الكلية،ثم التحق بسلك التفتيش فعين مفتشًا في مدارس طرابلس،في مادة اللغة العربية، إلى جانب ذلك كان يقوم بالتدريس في عدة مساجد بمدينة طرابلس،كجامع شائب العين،وقرجي،وميزران وغيرها.

*الشيخ والثورة الجزائرية:

كان للشيخ محمود صبحي دور وطني بارز في نصرة قضايا الأمة العربية، ومحاربتها للمستعمر من أجل نيل استقلالها،واختير عام 1956م لرئاسة لجنة نصرة الجزائر من أجل تحريرها واستقلالها عن الاستعمار الفرنسي، والتي ضمت في عضويتها محمد بن طاهر، ومختار ناصوف، وسعد الشريف، وعمر طلوبة.

*النشاط السياسي:

كسب الشيخ محمود صبحي ثقة الشعب والمواطنين، الأمر الذي رشحه لعضوية مجلس النواب في دورتين عامي 1955، و 1964 عن دائرة ميزران،إلا أنه خسر تلك الانتخابات بسبب عمليات التزوير التي شهدتها، كما كانت هناك توجيهات من أعلى السلطات بعدم السماح للأشخاص المعارضين للمعاهدات الأجنبية وللوجود الاستعماري بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية،وانتخب الشيخ فيما بعد لعضوية المجلس التشريعي عن طرابلس،وكانت لموافقه الوطنية صدى كبيرًا،حيث عارض تلك الاتفاقيات المتعلقة بالقواعد الأجنبية وطالب برحيلها عن أرض الوطن،وفي عام 1969م عين عضوا في محكمة الشعب لمحاكمة رموز الفساد في النظام الملكي واستقال لاحقا بفترة قصيرة لانحراف القضاء والمحاكمات وتسييسها،ثم رئيسا للجامعة الإسلامية التي تحولت فيما بعد إلى جمعية الدعوة الإسلامية حيث تولى رئاستها خلال الفترة مابين أعوام (1972 – 1979)، كما عُين رئيسًا للجنة الإفتاء عين بعد عزل المفتي الشيخ الطاهر الزاوى وإلغاء وظيفة مفتي الديار التي كان الشيخ الطاهر أخر من أستلمها،وفي عام 1970م شارك في فاعليات ندوة الفكر الثوري،التي تم خلالها طرح مسألة الديمقراطية،ومرحلة التحول الثوري ، وموضوع «التنظيم الشعبي ووعائه» .

بعد مشاهدة الشيخ الانحراف والتجاوزات في نظام الجماهيرية أستقال من جمعية الدعوة سنة 1980 وفضل أن يبقى خارج العمل السياسى ورجع إلى الدروس والمحاضرات الدينية في جوامع طرابلس منها جامع ميزران جامع قرجى بباب البحر جامع التوغار بسوق الثلاثاء أشرف ووكيل عن أوقاف التوغار الخيرية وهى أوقاف (الحاج مصطفى التوغار) وهو ابن عم والدته دخل وترأس الكثير من مجالس فض المنازعات في ليبيا أجمع بما يسمى المنازعات القبلية والعائلية وكان كلمته لها أحترامها. 

*هوايته رياضة كرة القدم:

مارس الشيخ محمود صبحي هوايته المفضلة لديه وهي كرة القدم مع فريق الشباب العربي «الجال»،كلاعب جناح أيسر،وقاده للفوز بالمسابقة عام 1936م رفقة المرحوم سالم محمد الحجاجي والسنوسي مريسيله ومحمود الزقلعي ومحمد الجهاني وأبناء الزنتوتي مصطفى ومحمد رحمهم الله، وفي عام 1939 استثمر تواجده للدراسة في الجامع الأزهر بالعاصمة المصرية القاهرة،ولعب في صفوف فريق الزمالك،وعندما تشكلت أول هيئة رياضية للإشراف على النشاط الراياضي عام 1953 كان الشيخ محمود صبحي هو أمين سر اللجنة،كما ساهم في كتابة اللائحة التأسيسية للنادي الأهلي عام 1950.

*وفاته:

توفى يوم الثلاثاء 16 شعبان.1434هجري الموافق 2013/06/25م. بالعاصمة الليبية طرابلس عن عمر يناهز 93عام ودفن في طرابلس بمقبرة شط الهنشير.

Exit mobile version